القيمة المحلية المضافة

في سياق الجهود الدؤوبة لتعزيز اسهام قطاع النفط والغاز في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد، قامت وزارة الطاقة والمعادن بتشكيل لجنة القيمة المحلية المضافة والتي تهدف إلى جمع ممثلي ومسئولي الحكومة والشركات من قطاع النفط والغاز سعياً إلى تنسيق جهود القطاع من خلال تحديد المبادرات والمشاريع التي من شأنها أن تساهم في تعزيز التنمية الشاملة للقيمة المحلية المضافة في عمان.

وفي هذا الصدد، تم تشكيل لجنتين فرعيتين من اللجنة القيمة المحلية المضافة على النحو التالي:

اللجنة الفرعية للعقود والمشتريات والتي تضم في عضويتها المديرين والمسؤولين المعنيين بالشركات المشغلة للنفط والغاز، والتي تركز على معالجة الموضوعات والقضايا المتعلقة بالعقود والمشتريات الهادفة إلى تعزيز المنتجات الوطنية من السلع والخدمات في قطاع النفط والغاز.

اللجنة الفرعية للموارد البشرية والتي تضم في عضويتها المديرين والمسؤولين المعنيين بالشركات المشغلة للنفط والغاز ووزارة العمل، والتي تركز على معالجة الموضوعات والقضايا المتعلقة بالموارد البشرية الهادفة إلى تطوير قدرات وإمكانات القوى العاملة المحلية.

ومن الجدير بالذكر أن اللجنة أشرفت على تحقيق عدد من الإنجازات المهمة في إطار تعزيز القيمة المحلية المضافة في القطاع من خلال تطوير القوى العاملة المحلية، وزيادة الانفاق على السلع والخدمات المحلية، وتحسين بيئة الأعمال لدعم الشركات المحلية والاستثمارات الاجنبية المباشرة. على سبيل المثال تم تدشين نظام تسجيل المورد المشترك (JSRS)، وإنشاء وإدراج معايير موحدة للقيمة المحلية المضافة الموحدة في المناقصات، وتحديد نظام للرصد والإبلاغ عن القيمة المحلية المضافة.

ومع ذلك، يتعين بذل جهود إضافية لتحفيز تنمية القيمة المحلية المضافة للمضي قدما نحو تحقيق أهداف الدولة المرجوة المتمثلة في رؤية 2040. وبناءً على ذلك، فقد تم تحديد وتدشين مبادرة على مستوى القطاع في عام 2013 لتنمية برنامج القيمة المحلية المضافة، وذلك بعد دراسة شاملة لمراجعة استراتيجية خارطة الطريق الخاصة بالقيمة المحلية المضافة عبر قطاع النفط والغاز.

إن الغاية من هذه الدراسة هي البناء على النجاحات التي تم تحقيقها حتى الان من خلال تحديد فرص تنمية جديدة ومتطلبات مستقبلية من القوى العاملة المحلية بهدف مضاعفة مساهمة قطاع النفط والغاز في مجال القيمة المحلية المضافة.

مهمتنا

تطوير المنافسة والاستدامة في السوق المحلي: للسلع والخدمات والمهارات...
معاً

استراتيجيتنا

الاستفادة القصوى من الجهود والمبادرات المشتركة لقطاع النفط والغاز بهدف تنمية السوق المحلي وخلق بيئة معززة للقيمة المحلية المضافة على نحو متواصل وفعال.