وزارة الطاقة والمعادن ترعى افتتاح ندوة سيجري مسقط الدولية – أكبر تجمع لخبراء الطاقة الكهربائية في المنطقة

وزارة الطاقة والمعادن ترعى افتتاح ندوة سيجري مسقط الدولية – أكبر تجمع لخبراء الطاقة الكهربائية في المنطقة

15 مارس, 2023

افتتح سعادة محسن بن حمد الحضرمي، وكيل وزارة الطاقة والمعادن، ندوة سيجري مسقط الدولية، والتي تمثل أكبر تجمع لخبراء الطاقة في المنطقة خلال الفترة من 6 – 8 مارس 2023 بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

وتأتي هذه الندوة برعاية وزارة الطاقة والمعادن، والذي ينظمها المجلس الدولي لأنظمة الطاقة الكهربائية (سيجري) وهو منظمة عالمية غير ربحية تختص بنشر المعرفة والخبرات في مجال النظم الكهربائية ذات الجهد العالي. 

حيث تستضيف الندوة اللجنة الإقليمية لنظم الطاقة الكهربائية بدول مجلس التعاون (سيجري الخليج) بالتعاون مع الشركة العُمانية لنقل الكهرباء.

وستتناول الندوة على مدار أيام انعقادها الثلاث تأثير التوجه نحو تخفيض انبعاثات الكربون والتحول إلى الطاقة المتجددة على البنية التحتية لقطاع الكهرباء وكيفية الوصول إلى نظم كهربائية أكثر تحمل، وتتسم بالمرونة والاستدامة.

وتتناول الندوة المحاور التالية:

  • تطوير نظم طاقة مستدامة تتمتع بالمرونة والقدرة على استيعاب الزيادة المضطردة في حصص الطاقة المتجددة.
  • أحدث الابتكارات والحلول في مجالات تخزين الطاقة
  • الرقمنة وأثرها على مستقبل نظم الكهرباء.
  • التطوير في شبكات نظم نقل الطاقة ذات الجهد العالي المباشرHVDC ونظم نقل الطاقة ذات الجهد العالي المباشرHVDC متعددة المحطات

 وقد أشرفت لجان الدراسة الدولية بالمجلس الدولي لأنظمة الطاقة الكهربائية (سيجري) على إعداد البرنامج الفني للندوة وحرصت على أن يعبر برنامج الندوة عن التحديات التي يواجهها القطاع وسبل مواجهتها بالإضافة إلى عرض أحدث تقنيات وحلول شبكات نقل وتوزيع الكهرباء.

وسيتضمن برنامج الندوة جلسات تفاعلية وحلقات نقاش ودروس تقنية ودورة قصيرة، مما يوفر فرصة للحاضرين للتواصل خبراء قطاع الكهرباء من مختلف أنحاء العالم، والتباحث حول التوجهات العالمية لتخفيض انبعاثات الكربون وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة وتأثير ذلك على نظم الكهرباء.

وسيتحدث في الندوة أكثر من 60 خبيرًا دوليًا في مجال الطاقة الكهربائية لعرض أحدث التقنيات والحلول التقنية وخاصة في مجالات أنظمة الطاقة الكهربائية، شبكات النقل، الطاقة المتجددة وخصائص المحولات والعديد من الموضوعات الأخرى.

وقد صرح المهندس / أحمد ناصر النصر، رئيس مجلس إدارة اللجنة الإقليمية لنظم الطاقة الكهربائية بدول مجلس التعاون (سيجري الخليج) "يواجه قطاع الطاقة الكهربائية على مستوى العالم حالياً العديد من التحديات، وتعد ندوة سيجري مسقط الدولية فرصة لالتقاء خبراء أنظمة الطاقة من جميع أنحاء العالم لمناقشة كيف يمكن للبنية التحتية وشبكات الكهرباء أن تتأقلم وتتكيف مع التغييرات السريعة في مزيج الطاقة العالمي.

كما صرح المهندس / أحمد بن عبدالله الرحبي، المدير الأول - لإدارة الأصول في الشركة العمانية لنقل الكهرباء وعضو مجلس إدارة اللجنة الإقليمية لنظم الطاقة الكهربائية بدول مجلس التعاون (سيجري الخليج) أن عُمان تشهد تحولاً كبيراً، حيث أن التزام السلطنة بالحد من انبعاثات الكربون وتوجه السلطنة لتكون واحدة من أهم المنتجين الرئيسيين للهيدروجين الأخضر سيؤثر على أنظمة وشبكات الطاقة في السلطنة، حيث أنه يستدعي الاعتماد بشكل أكبر على إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال الطاقة المتجددة الأمر الذي  يتطلب شبكات أكثر مرونة وقوة، وستقدم ندوة سيجري مسقط الدولية فرصة ممتازة للمهندسين والمختصين لدينا في الشركة العمانية لنقل الكهرباء وقطاع الكهرباء بالكامل للتواصل مع  أفضل الخبراء من مختلف أنحاء العالم والتعرف على أحدث التوجهات والتطورات التكنولوجية.

وأضاف أن الندوة ستشمل 8 جلسات فنية برئاسة رؤساء لجان الدراسة بالمجلس الدولي لأنظمة الطاقة الكهربائية (سيجري) وخبراء شبكات النقل من الشركة العمانية لنقل الكهرباء ومجموعة نماء. كما سيشمل برنامج الندوة دورة تقنية حول خطوط الجهد العالي، بالإضافة إلى 4 ورش عمل فنية يقدمها خبراء من مختلف أنحاء العالم.

ويحضر الندوة العديد من قادة قطاع الكهرباء، والمسؤولين التنفيذين من دول مجلس التعاون بالإضافة إلى أكثر من 400 مشارك. 

كما تشارك الجامعات المحلية في الندوة بفاعلية، حيث رشحت جامعة السلطان قابوس، والجامعة التقنية، والكلية التقنية العسكرية وغيرها أعضاء هيئة التدريس وطلاب السنوات النهائية للمشاركة في هذا الحدث الهام.

وترعي ندوة سيجري مسقط الدولية مجموعة نماء القابضة بالإضافة إلى هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي (GCCIA) وشركة سيمنز، وستواصل الندوة أعمالها ابتداء من اليوم وحتي يوم الأربعاء 8 مارس بقاعة المؤتمرات الكبرى بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

Print

Number of views (3630)/Comments (0)