بهدف تعزيز الوعي العام بقضايا الاستدامة ومفاهيمها انطلاق فعاليات لـ "أسبوع عُمان للاستدامة" بمشاركة واسعة

بهدف تعزيز الوعي العام بقضايا الاستدامة ومفاهيمها انطلاق فعاليات لـ "أسبوع عُمان للاستدامة" بمشاركة واسعة

15 مارس, 2023

تماشيا مع أهداف رؤية عُمان 2040 وتجسيدًا لأهمية الاستدامة في دعم التنمية الشاملة، انطلقت بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، فعاليات "أسبوع عُمان للاستدامة"، وذلك تحت رعاية وزارة الطاقة والمعادن، وبحضور عدد من أصحاب السعادة الوكلاء والسفراء المعتمدين لدى سلطنة عمان وعدد كبير من المتخصصين والخبراء والفنيين في مجالات الطاقة والبيئة والمياه، ويستمر حتى 16 مارس الجاري بمشاركة محلية ودولية واسعة.

يسعى أسبوع عُمان للاستدامة الذي تستضيفه وزارة الطاقة والمعادن، بالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان، إلى تسليط الضوء على أهمية الممارسات المستدامة والحفاظ على البيئة، وحماية الموارد الطبيعية، وتحقيق الاستدامة في مجالات الطاقة والمياه. ويشهد الحدث مشاركة واسعة من قبل مؤسسات ومسؤولين وخبراء ومختصين في عدد من القطاعات، ومن المتوقع ان يستقطب نحو 7000 مشاركا وأكثر من 100 متحدثا و450 ممثلا خلال فعالياته.

وتعليقا على انطلاق فعاليات أسبوع عُمان للاستدامة، قال سعادة محسن بن حمد الحضرمي وكيل وزارة الطاقة والمعادن: "في ظل التطورات المتسارعة والتحولات التي يشهدها العالم، تبرز أهمية الاستدامة والممارسات الهادفة للحفاظ على البيئة والموارد، ولذلك يعمل الجميع اليوم من مؤسسات وأفراد ومختصين على تبني أحدث الممارسات والتقنيات التي تساهم في تكريس مبادئ الاستدامة وترسيخ نهجها. ولا شك ان أسبوع عُمان للاستدامة سيسهم في خلق زخم حول أهمية القضايا المتعلق بالاستدامة، وسيعمل على نشر الوعي حولها، وخاصة تلك المتعلقة بالتقليل من الانبعاثات الكربونية، والحفاظ على الموارد الطبيعية والمياه والطاقة، وزيادة الوعي المجتمعي حول المفاهيم المتعلقة بالهيدروجين والتقنيات المصاحبة للطاقة المتجددة."

وأضاف سعادة وكيل الطاقة والمعادن: "يعد الأسبوع منصة وطنية تهدف إلى تسليط الضوء على التزام عُمان بتحقيق الريادة في مجال الاستدامة، وفرصة لتبادل الخبرات والمعرفة، ويضم أحدث تقنيات الاستدامة والحلول والمبادرات من جميع أنحاء العالم، ويعرض نموذج سيسهم في بذل الجهود نحو تمكين الاستدامة، من خلال استراتيجيات مبتكرة تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة."

وسيضم أسبوع عمان للاستدامة، عددا من الفعاليات من بينها المؤتمر الدولي لموارد الاستدامة والتكنولوجيا (ISRTC) الذي تنظمه الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" يومي 13 و14 مارس، ومؤتمر “جايا لقيادة الفكر” الذي تنظمه جمعية مهندسي البترول ويتضمن جلسات حوارية في مجالات الصناعة والاستدامة ومستقبل الطاقة. كما ستنظم شل عُمان خلال الحدث برنامج (Shell NXplorer) والذي يسعى إلى تشجيع رواد الاعمال وطلبة الجامعات على تطوير حلول لمواجهة التحديات المرتبطة بتوفير الطاقة النظيفة، وستعرض 10 مشاريع مبتكرة أنشأها طلبة في 10 مدارس مختلفة في السلطنة. كما ستقوم بعرض برنامجها "نوافذ". وستقام زيارات ميدانية للمشاركين بهدف إبراز المشاريع المتعلقة بالاستدامة.

كما يحظى أسبوع عُمان للاستدامة التي تشرف عليه وزارة الطاقة والمعادن بدعم عدد من المؤسسات الحكومية والشركات المحلية والدولية، وتشمل قائمة الشركاء الاستراتيجيين مجموعة أسياد، وشركة “بيئة”، ومجموعة نماء، والشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال، وشركة تنمية نفط عُمان بالإضافة إلى شركة شل عُمان. كما تضم قائمة الرعاة شركة بي بي عُمان الشريك البلاتيني، إلى جانب ِأفيرادا، وشلمبرجير، وصحار ألمنيوم الرعاة ضمن الفئة الفضية للحدث. وعمانتل الشريك التقني، والمركز الوطني للطاقة شريك المدينة الذكية.

Print

Number of views (3849)/Comments (0)