معلنة انطلاق مسيرة إنتاج الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان  هايدروم توقع 3 اتفاقيات لتطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر

معلنة انطلاق مسيرة إنتاج الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان هايدروم توقع 3 اتفاقيات لتطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر

•أكثر من 20 مليار دولار أمريكي، إجمالي الاستثمارات في المشاريع الموقعة. • تمتد على مساحة إجمالية تصل إلى 960 كيلومتر مربع. • إجمالي الإنتاج المتوقع يصل إلى 500 ألف طن متري من الهيدروجين الأخضر بما يعادل 12جيجا واط من الطاقة النظيفة سنوياً. • توقيع اتفاقية بين وزارة الطاقة والمعادن ووزارة الإسكان والتخطيط العمراني وهايدروم لمنح حق الإنتفاع لأراضي مشاريع الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.

04 يونيو, 2023

في إطار الجهود الوطنية المستمرة نحو تحفيز نمو اقتصاد الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان، بإشراف وزارة الطاقة والمعادن، وقعت هيدروجين عُمان "هايدروم" – إحدى الشركات التابعة لتنمية طاقة عُمان - ثلاث اتفاقيات لتطوير مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان. حيث تأتي أولى هذه الإتفاقيات ضمن جولة المزايدة الأولى التي طرحتها الشركة في نوفمبر الماضي، في حين تأتي الاتفاقيتين الأخريين عقب التوقيع على اتفاقيات الشروط التجارية المُلزمة بتاريخ 14 مارس 2023. ويعتبر هذا التوقيع إنجازاً آخر في مسعى البلاد لتكون مركزاً عالمياً لإنتـاج الهيدروجين الأخضر.

وقع معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن ورئيس مجلس إدارة شركة هايدروم عدداً من اتفاقيات تطوير المشاريع وحق الانتفاع بأراضي الهيدروجين الأخضر في حفل توقيع نظمته شركة هايدروم بإشراف وزارة الطاقة والمعادن، يوم الخميس 1 يونيو للإعلان عن إسناد مشاريع الجولة الأولى من مزايدات الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان. حضر الفعالية معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي، وزير الإسكان والتخطيط العمراني، وعدد من السفراء والمسؤولين من القطاعين العام والخاص، إلى جانب وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

هذا وبلغ إجمالي استثمارات الاتفاقيات الثلاث الموقعة مع كلٍ من تحالفي آمنة وعُمان للطاقة الخضراء وشركة بي بي عُمان، أكثر من 20 مليار دولار أمريكي، فيما سيبلغ إجمالي الإنتاج المتوقع نصف مليون طن متري من الهيدروجين الأخضر بما يكافيء 12 جيجاواط من سعة الطاقة المتجددة على مساحات إجمالية تصل لـ 320كيلومتر مربع لكل مشروع في محافظة الوسطى.

وفي تفاصيل اتفاقيات المشاريع الموقعة، تم توقيع أولى الاتفاقيات مع التحالف الفائز من جولة المزايدات العلنية على قطعة الأرض (Z1-01) وهو تحالف "آمنة" المؤلف من شركة البنية التحتية كوبينهاجين وشركاؤه (CIP) وشركة بلو باور وشركاؤه (BPP) وشركاء الخضراء ش.ش.م، احدى شركات مجموعة هند بهوان، إذ سيقوم التحالف بإنتاج حوالي 200 ألف طن سنوي من الهيدروجين الأخضر من 4.5 جيجاواط من الطاقة المتجددة لغرض إنتاج الصلب الأخضر المخطط وجود المصنع المصاحب له في ميناء الدقم بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. ويعتبر هذا المشروع الرائد أحد الممكنات في دعم تنويع الاقتصاد الوطني والمساهمة في تخفيض انبعاثات الكربون.

 أمـا المشروع الثاني فتم توقيعه مع شركة بي بي عُمـان بهدف إنتاج الهيدروجين الأخضر لغرض تصنيع الأمونيا وتصديرها. يبلغ الإنتاج السنوي المتوقع من هذا المشروع حوالي 150 ألف طن سنوي من الهيدروجين الأخضر بطاقة إنتـاج تصل إلى حوالي 3.5 جيجا واط من الطاقة المتجددة، حيث تم إرساء القطعة Z1-03 لشركة بي بي عُمان.

أمـا المشروع الـثالث فتم توقيعه مع تحالف مشروع عُمان للطاقة الخضراء (GEO) لإنتاج الهيدروجين الأخضر لأغراض تصدير الأمونيا. يتألف التحالف من شركة الطاقة العُمانية المتكاملة أوكيو، وشركة شل عُمان، وشركة إنرتك الكويتية وشركة "إنتركونتيننتال إنرجي" وشركة نبع الثراء الذهبية للتجارة. يهدف المشروع لإنتاج 150 ألف طن سنوي من الهيدروجين الأخضر من 4 جيجاواط من الطاقة المتجددة. حيث تم إرساء القطعة Z1-04 لهذا التحالف.

ويأتي توقيع الاتفاقيات مع كل من شركة بي بي عُمان ومشروع عمان للطاقة الخضراء على خلفية توقيع اتفاقيات الشروط التجارية المُلزمة في شهر مارس الماضي والتي تهدف إلى تنظيم مبادرات الهيدروجين السابقة لتأسيس هايدروم وفقًا للمرسوم السلطاني 10/2023.

كما تضمن الحفل توقيع اتفاقية حق الانتفاع لأراضي الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف بين وزارة الإسكان والتخطيط العمراني ووزارة الطاقة والمعادن وشركة هـايدروم، تقوم بموجبها وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بمنح حق الانتفاع لأراضي مشاريع الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف إلى شركة هايدروم وفق ما نصت عليه المادة 3 من المرسوم السلطاني رقم 10/ 2023، حيث تتيح هذه الاتفاقية لهـايدروم القيام بدورها في تجزئة الأراضي محل الانتفاع، والتعاقد مع الغير للانتفاع بهذه الأراضي المجزأة لأغراض مشاريع الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف عن طريق طرح مزايدة تخضع لمبادئ العلانية وتكافؤ الفرص والمساواة وحرية التنافس. وقع الاتفاقية كلا من معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي، ومعالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي والدكتور فراس بن علي العبدواني.

كما وأعلنت هايدروم عن نيتها تشكيل المجلس الاستشاري الذي يعُنى بالإشراف على تطوير البنية الأساسية المشتركة الخـاصة بالهيدروجين التي تتولى هايدروم مهمة تنظيمها. حيث سيتألف هذا المجلس الاستشاري من المطورين الرئيسين للمشاريع، والمشغليين الوطنيين لخدمات الكهرباء والمياه والغاز بالإضافة إلى المطوريين العالميين أصحاب الخبرة في المجال. وفي هذا السياق وقعت هـايدروم مذكرة تفاهم مع شركة أوكيو لشبكات الغاز، المالك والمشغل الحصري لشبكات الغاز في سلطنة عمان، إذ تهدف هذه المذكرة إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في دراسة تطوير أنابيب الهيدروجين الأخضر. وقع مذكرة التفاهم الدكتور فراس بن علي العبدواني القائم بأعمال المدير التنفيذي لهايدروم والمهندس منصور بن علي العبدلي ، المدير التنفيذي لأوكيو لشبكات الغاز.

وفي سياق متصل، وقعت شركة تنمية طاقة عمان مذكرة تفاهم مع شركة سيمنز الألمانية للطاقة، وهي إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال تكنولوجيا الطاقة، وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز وتطوير العمل المشترك في مجال البحوث والتطوير في مجالات الهيدروجين والاستفادة من الخبرات العالمية، ووقع مذكرة التفاهم كلا من المهندس مازن بن راشد اللمكي، الرئيس التنفيذي لشركة لتنمية طاقة عُمان والفاضل خالد بن هادي المدير التنفيذي لشركة سيمنز للطاقة.

وفي تصريحه بعد توقيع الاتفاقيات، قال معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي: "سُعداء بتوقيع هذه الاتفاقيات اليوم بعد اكتمال الإطار التنظيمي وهيكلة القطاع وتحديد إجراءات التنافس على الفرص الاستثمارية وآليات منح مناطق الامتياز، ويسعدنا أن تكون سلطنة عُمان في مقدمة الدول التي تضع أولى خطواتها الجادة نحو إنتاج الهيدروجين الأخضر، لتكون مساهما محورياً في هذا القطاع الواعد خلال الأعوام المقبلة، على المستوي المحلي والإقليمي والعالمي. ونحن على ثقة بأننا على المسار الصحيح فيما يتعلق بمستقبل الطاقة المتجددة والمستدامة كما رسمت ملامحها رؤية عُمان 2040م، حيث حددنا خمسة أهداف استراتيجية لتحقيق الانتقال إلى الهيدروجين الأخضر ، وهي تنويع الاقتصاد المحلي وسلسلة التوريد، وربط الصناعات وخلق وظائف مستدامة لأبناء هذا البلد الغالي، علاوة على خفض مستوى  الانبعاثات الكربونية لضمان مستقبل مستدام، وإنشاء قطاع هيدروجين أخضر بتكلفة تنافسية لجذب الاستثمارات العالمية ودعم الابتكارات وتنمية المهارات".

وأضاف معاليه: "هناك إقبال واسع من كبار الشركات العالمية للاستثمار في قطاع الهيدروجين في سلطنة عُمان ونتطلع للعمل مع شركائنا لبناء قاعدة متينة وراسخة في هذا القطاع الواعد خلال الأعوام القادمة".

وفي تعليقه حول الجهود المشتركة بين الجهات الحكومية لتطوير قطاع الهيدروجين في السلطنة، قال معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي: "سُررنا بتوقيع اتفاقية نقل تبعية الأراضي لشركة هايدروم والتي تأتي بموجب المرسوم السلطاني رقم 10/2023 القاضي بتخصيص بعض الأراضي لأغراض مشاريع الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف، وبالتالي تعزيز مكانة السلطنة عالميا في استثمارات الطاقة المتجددة." وأردف معاليه: "تنسجم هذه الجهود مع الأهداف الوطنية الرامية إلى تمكين الفرص والحوافز الموجهة للاستثمار في قطاع الهيدروجين، حيث خصصت سلطنة عُمان مساحة تزيد عن 50,000 كيلومتر مربع في محافظتي الوسطى وظفار لمشاريع الهيدروجين الأخضر تطرح على مراحل، و15 ألف كم في المحافظات الأخرى لمشاريع الطاقة النظيفة، إذ تهدف الخطط إلى إنتاج أكثر من مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، وصولا إلى استغلال 30% من الأراضي المخصصة حاليا في عام 2050 لإنتاج ما يقارب 8 مليون طن وبقيمة استثمارية للمشاريع تبلغ 140 مليار دولار."

من جانبه، تحدث المهندس مازن بن راشد اللمكي الرئيس التنفيذي لشركة تنمية طاقة عُمان قائلا:" نثمن الإنجازات التي حققتها شركة هايدروم، وبلا شك ستساهم هذه المكتسبات في تثبيت حضور السلطنة كأحد كبار اللاعبين في هذا القطاع الواعد، حيث تتمتع السلطنة بموقع استراتيجي متميز لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر بفضل المصادر المتنوعة للطاقة المتجددة، والبنية التحتية القائمة للطاقة والنقل والموانئ، والشراكات والعلاقات الدولية الراسخة. كما أن تطوير اقتصاد الهيدروجين الأخضر يوفر فرصة استراتيجية للشركات المحلية والدولية للتعاون والمشاركة في دعم أمن الطاقة على المستويين المحلي والعالمي وتحقيق التنويع الاقتصادي بما يتماشى مع أهداف شركة تنمية طاقة عُمان الرامية إلى إيجاد المزيد من الفرص الاستثمارية في قطاع الطاقة بسلطنة عمان وتعظيم العوائد المالية من القطاع."

بدوره تحدث كارستن بلوبورج، الشريك في شركة البنية التحتية كوبينهاجين وشركاؤه (CIP): "نحن سعداء وفخورون للغاية بالإعلان عن تعاوننا مع الحكومة العُمانية. إذ تمثل موارد الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر أحد دعائم أمن الطاقة الحديثة، ومع عقود من الخبرة في مجال الطاقة المتجددة ، فإن شركة البنية التحتية كوبينهاجين وشركاؤه في تحالف آمنة في وضع مميز جداً لإطلاق العنان للموارد العمانية من الرياح والشمس والماء والهواء. نظرًا لجودة الموارد المتجددة والحجم الشاسع للأراضي نتطلع لرؤية سلطنة عُمان موطنًا للصناعات النظيفة (منزوع الكربون) في مجالات مختلفة من صناعات الصلب والأسمدة وغيرها من القطاعات التي يصعب تخفيفها. ونتطلع إلى العمل جنبًا إلى جنب مع الحكومة وأصحاب المصلحة المحليين في الحد من انبعاثات الكربون العالمية على المستوى الصناعي ، مع المساهمة في تعزيز الاقتصاد المحلي".

ومن جانبه تحدث نادر زكي، الرئيس الأقليمي لشركة بي. بي. في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "تأتي هذه الإتفاقية بعد توقيع إتفاقية إطارية للعمل الاستراتيجي وإتفاقية لجمع بيانات الطاقة المتجددة الموقعة مع وزارة الطاقة والمعادن في عام 2022، واتفاقية الشروط التجارية بين شركة بي. بي. وشركة هيدروجين عُمان في مارس الماضي. وتملك شركة بي. بي. خبرة طويلة في عُمان، إذ بدأت أنشطتها في عُمان في عام 2007؛ وهي المشغل الرئيسي للمربع 61 بالإضافة للعمل مع شركة إيني الإيطالية لبدء عمليات الإستكشاف في المربع 77."

كما صرح وليد هـادي، رئيس شركات شل في سلطنة عُمان: "يُسعدنا أن نشهد التقدم في المشروع الأول لتحالف عمان للطاقة الخضراء "جيو" الذي نأمل أن نستفيد فيه من خبرتنا العالمية في حلول الطاقة المتجددة لتوسيع دور شل في مستقبل الهيدروجين الأخضر في السلطنة. وبناءً على هذه الاتفاقية، ستقود شل فريق التحالف للمشروع، كما ستمنح الاتفاقية تحالف جيو حق الإنتفاع على قطعة الأرض في محافظة الوسطى لتوليد الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر لغرض إنتاج الأمونيا وتصدير المنتجات النهائية على مدى فترة تعاقد مدتها 47 عامًا"  

هذا وكانت سلطنة عُمان قد اتخذت خلال الفترة المنصرمة خطوات مهمة لمواكبة التحولات العالمية في الطاقة وقضايا المناخ، تمثلت في الإعلان عن التزام سلطنة عُمان بالوصول للحياد الصفري الكربوني بحلول العام 2050، والإعلان عن ملامح استراتيجية سلطنة عُمان للهيدروجين الأخضر، والانتهاء من مراجعة الأطر التنظيمية والقانونية، وإعداد السياسات اللازمة للمضي قُدمًا في مشاريع وخطط التحول للطاقة الخضراء؛ بما يحقق تطلعات الرؤية المستقبلية "عُمان 2040".

وتجدر الإشارة إلى أن حكومة سلطنة عُمان أنشأت شركة هيدروجين عمان "هايدروم" وهي شركة مستقلة ومملوكة لشركة تنمية طاقة عُمان، وتشرف عليها وزارة الطاقة والمعادن، وتعتبر هايدروم المخطط الرئيسي لقطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان، وتشمل اختصاصاتها تحضير مساحات الأراضي المملوكة للحكومة، وهيكلة مشاريع الهيدروجين الأخضر، وإدارة عملية تخصيصها للمطورين، بالإضافة إلى تسهيل عملية تطوير البنية الأساسية المشتركة، وتمكين عملية تطوير منظومة متكاملة من الصناعات المترابطة.

Print

Number of views (6256)/Comments (0)