تدشين الربط الخليجي مع جمهورية العراق بسعة اولية تقدر 1000 ميجاوات

تدشين الربط الخليجي مع جمهورية العراق بسعة اولية تقدر 1000 ميجاوات

11 يونيو, 2023

شارك سعادة محسن بن حمد الحضرمي وكيل وزارة الطاقة والمعادن رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الخليجي في حفل الربط الكهربائي بين مدينة عرعر شمال المملكة العربية السعودية ومنطقة اليوسفية شمال العاصمة بغداد بجمهورية جمهورية العراق، بسعة أولية لشبكة الكهرباء 1000 ميجاوات، حيث اقيم الحفل تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، وبحضور وزارة الطاقة والكهرباء بدول مجلس الخليج العربي.

وقال سعادة محسن بن حمد الحضرمي وكيل وزارة الطاقة والمعادن رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الخليجي إن مشروع الربط الكهربائي الخليجي يُعَدُّ واحداً من أهم مشروعات ربط البنية الأساسية التي أقرها أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأضاف، ان المشروع الاستراتيجي الخليجي حقق عاما بعد عام من منافع فنية واقتصادية لدول المجلس، حيث يساهم بالدعم في الحالات الطارئة لتجنيب شبكات دول مجلس التعاون الانقطاعات الكهربائية، وذلك من خلال تقديم الدعم الفوري خلال الحالات الطارئة بنقل الطاقة المطلوبة عبر شبكة الربط الكهربائي التي تمتد لمسافة تقارب 1,050 كيلومتر من دولة الكويت إلى سلطنة عُمان.

وذكر، ان المشروع منذ تشغيل وحتى الآن تمت مساندة ما يقرب من 2,700 حالة دعم، كما أسهم المشروع في تحقيق وفورات لدول المجلس تتراوح بين 200 إلى 300 مليون دولار أمريكي سنوياً، وقد بلغت الوفورات التراكمية لدول مجلس التعاون منذ بدء تشغيل المشروع ما يقارب نحو 3 مليار دولار أمريكي.

واكد ان المشروع يهدف إلى تلبية جزء من الطلب على الطاقة الكهربائية في جنوب جمهورية العراق، بنحو 500 ميجا واط من الطاقة من دول مجلس التعاون عن طريق شبكة الربط الكهربائي الخليجي كمرحلة أولى، ويستغرق العمل في المشروع قرابة 24 شهرًا، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع وتشغيله مع أواخر العام المقبل.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، ان مشروع الربط الكهربائي الخليجي، من أهم مشروعات ربط البنى الأساسية بين دول المجلس، ويهدف إلى مواجهة فقدان القدرة على التوليد في الحالات الطارئة، وتخفيض احتياطيات التوليد في الدول الأعضاء، وتخفيض الانبعاثات الكربونية، وتخفيض تكاليف انشاء شبكات الالياف البصرية، وتوفير أسس تبادل وتجارة الطاقة الكهربائية بين الدول الأعضاء بما يخدم النواحي الاقتصادية ويدعم موثوقية الإمداد الكهربائي، والتعامل مع الأزمات الطارئة. 

واكد، ان المشروع من ضمن المشاريع التكاملية التي قامت بين دول المجلس، ما وصل إليه التعاون بين الدول الأعضاء، وكل ذلك بفضل الله عز وجل ثم بفضل التوجيهات الكريمة من لدن أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس حفظهم الله ورعاهم من اجل تحقيق المزيد من الإنجازات لخدمة مسيرة التقدم والنماء في دول المجلس بما يحقق آمال وتطلعات مواطني دول المجلس.

وذكر، ان الربط مع شبكة جنوب جمهورية العراق من أهم المشاريع الاستراتيجية لدول مجلس التعاون، حيث سيدعم المشروع التعاون القائم حالياً بين دول مجلس التعاون وجمهورية العراق، ويتيح لجمهورية العراق إيجاد بدائل مستدامة للطاقة الكهربائية، وسيحقق فوائد اقتصادية للجانبين من خلال تصدير الطاقة الكهربائية من دول المجلس لجمهورية العراق.

وأكد الرئيس التنفيذي بهيئة الربط الكهربائي الخليجي المهندس احمد الابراهيم، ان هيئة الربط الكهربائي الخليجي ووزارات الطاقة بدول مجلس التعاون خلقت منصة لتبادل الطاقة منذ 2016م، وهو ما يقودنا لتحقيق الحلم العربي بعد الربط مع العراق ومن ثم الأردن ومصر وهو "السوق العربية المشتركة للكهرباء"، لافتا ان الخطة القادمة للربط خارج منظومة دول مجلس التعاون الخليجي هي الربط مع الأردن ومصر، ونحن الان في دراسة الجدوى النهائية للربط للوصول الى أوروبا.

وأشار ان هيئة الربط تقود تحالفات الطاقة المتجددة وادماج مصادر الطاقة المتجددة داخل شبكات الكهرباء بدول المجلس التي لديها خطط طموحة ومشاريع بإنتاج الطاقة الكهربائية بالطاقة المتجددة وفق أفضل التقنيات لرؤى أصحاب الجلالة والسمو قادة مجلس التعاون.

وكشف عن التوجه لزيادة حجم الاستثمار في الشبكات الكهربائية الخليجية بنحو 1,5 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، لافتا الى ان تلك الاستثمارات تسهم في دعم ثلاثة مشاريع ضخمة تتمثل في توسعة الربط الكهربائي مع دولة الكويت وتوسعة الربط الكهربائي مع دولة الامارات والربط المباشر مع سلطنة عمان، مؤكدا، ان زيادة الاستثمار في الشبكات الكهربائية الخليجية ستزيد القدرة الاستيعابية للربط الكهربائي مع تلك الدول الخليجية.

Print

Number of views (3300)/Comments (0)