تناقش الاستراتيجيات والتقنيات المبتكرة انطلاق أعمال ورشة العمل الثانية عشرة للترشيد الكهربائي والمائي

تناقش الاستراتيجيات والتقنيات المبتكرة انطلاق أعمال ورشة العمل الثانية عشرة للترشيد الكهربائي والمائي

30 أغسطس, 2023

نظمت الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي العربي ممثلة في لجنة الترشيد الكهربائي والمائي وخدمات المشتركين، ورشة العمل الثانية عشرة للترشيد الكهربائي والمائي. تقام هذه الورشة في محافظة ظفار خلال الفترة من 30 إلى 31 أغسطس 2023، بالتنسيق والإشراف من وزارة الطاقة والمعادن، وهيئة الخدمات العامة، ومجموعة نماء متمثلة في نماء لخدمات ظفار.

تتناول الورشة أربعة محاور رئيسية، متضمنه 21 ورقة عمل، ركز المحور الأول على استعراض المشاريع والتقنيات الحديثة المتعلقة بترشيد وتحسين كفاءة استخدام الطاقة والمياه. ويناقش المحور الثاني المواصفات والمعايير الفنية المتعلقة بمجال الترشيد، فيما يركز المحور الثالث على استعراض التحديات التي تواجهها والتجارب الناجحة في مجال ترشيد وتحسين كفاءة الاستخدام للطاقة والمياه. ويتناول المحور الرابع برامج التوعية والمسؤولية المجتمعية في قطاع الطاقة والمياه.

حيث استهل -مدير إدارة الطاقة بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية- د.محمد فلاح الرشيدي كلمته بـ"تجمعنا لمناقشة أفضل الممارسات في مجال الترشيد الكهربائي والمائي، وتبادل الخبرات والتجارب في هذا الصدد الحيوي، ونعمل سوياً نحو تحقيق أهدافنا المشتركة في الحفاظ على مواردنا الكهربائية والمائية واستدامتها للأجيال القادمة، وفي ظل التحديات متزايدة التي تواجهها مجتمعاتنا وزيادة النمو السكاني وتوسع التطور الصناعي، وهذا التوسع يأتي مع تكاليف بيئية واقتصادية عالية، مما يلزمنا بضرورة البحث عن طرق أكثر فعالية لاستخدام وإدارة هذه الموارد.

أبدعت دول مجلس التعاون الخليجي في اتباع مسار التنمية المستدامة، وبناء استراتيجيات متقدمة للتحول نحو اقتصاد أكثر تنوعاً وكفاءة، وترشيد الكهربائي والمائي ليس مجرد واجب بيئي، بل استراتيجية اقتصادية ذكية فالترشيد يعني تقليل التكاليف العامة للمواطنين والشركات، وتعزيز التنمية المستدامة وتعزيز قدراتنا على التحكم بتأثيرات التقلبات الاقتصادية العالمية."

كما أوضح المهندس هلال بن محمد الغيثي مدير عام الطاقة بهيئة تنظيم الخدمات العامة، ورئيس لجنة الترشيد الكهربائي والمائي وخدمات المشتركين للدورة الحالية خلال كلمته في افتتاح ورشة العمل " يشهد العالم تحولًا مستدامًا نحو الاستخدام الفعّال والحكيم للموارد الطبيعية، حيث أضحت المواضع المتعلقة برفع كفاءة وترشيد استهلاك الكهرباء والمياه واستدامة مواردها ضمن أولويات واهتمامات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس -حفظهم الله ـ وحكومات الدول الأعضاء  لما له من أهمية في استدامة وتعزيز أمن الطاقة والمياه في دول المجلس.

ونتج عن هذا الإهتمام إعتماد أهداف وطنية ضمن الرؤى والاسراتيجيات المستقبلية للدول الأعضاء لرفع كفاءة الطاقة والمياه ، استجابةً لمتطلبات التنمية الإقتصادية المستدامة في دولنا وبما يتسق مع التوجهات العالمية نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخفض الإنبعاثات بهدف الوصول الى الحياد الصفري "

ضمت الورشة خبراء ومتخصصون من مختلف الجهات والمؤسسات في دول مجلس التعاون الخليجي العربي. تتيح الورشة منصة لهؤلاء المشاركين لتبادل الخبرات والمعرفة في مجال ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه. تُعَزز هذه المبادرة من التعاون والتواصل بين البلدان الأعضاء، حيث يتم استعراض التجارب والممارسات الحالية التي تركز على تحسين كفاءة استخدام الموارد الطبيعية.

يتناول المشاركون في الورشة التحديات والفرص المتعلقة بترشيد استهلاك الكهرباء والمياه، ويستعرضون الاستراتيجيات والتقنيات المبتكرة التي يمكن أن تساهم في تحسين الكفاءة البيئية لعمليات توليد الطاقة واستخدام المياه. يتم مناقشة الطموحات المستقبلية والخطط التطويرية لتطبيق هذه التقنيات والابتكارات، بهدف تعزيز الاستدامة وتقليل تأثيرات استهلاك الموارد على البيئة. تم خلال هذه الورشة تبادل الأفكار والخبرات والنجاحات وذلك بتعزيز روح التعاون والتعلم المستمر بين دول المجلس، مما يسهم في بناء قواعد أكثر استدامة لقطاع الكهرباء والمياه في المنطقة.

Print

Number of views (2440)/Comments (0)