بدعم من وزارة الطاقة والمعادن  شل عمان تستعرض دراسات مشروع الهيدروجين الأزرق والأمونيا

بدعم من وزارة الطاقة والمعادن شل عمان تستعرض دراسات مشروع الهيدروجين الأزرق والأمونيا

25 سبتمبر, 2023

ترأس معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن اجتماع مناقشة مستجدات دراسة مشروع الهيدروجين الأزرق والأمونيا المقترح من عُمان شل، بحضور وليد هادي رئيس شركات شل في سلطنة عمان، حيث أن وزارة الطاقة والمعادن تدعم الدراسات التي تجريها شركة عُمان شل حول الجدوى الاقتصادية والفنية لمشروع الهيدروجين الأزرق والأمونيا المقترح.

وتعتبر عُمان شل هي المطور للمشروع المقترح الذي يهدف إلى توفير الهيدروجين الأزرق (منخفض الكربون) والأمونيا للأسواق المحلية والدولية من خلال احتجاز وتخزين ثاني أكسيد الكربون المرتبط بعملية الإنتاج.

وقد تم تحديد مخزن مناسب لتخزين ثاني أكسيد الكربون للمشروع المقترح بالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان، حيث اختارت عُمان شل الدقم موقعًا لمرافق تصنيع الهيدروجين الأزرق والأمونيا لتوافر فرص واعدة لتزويد الصناعات المحلية بالهيدروجين الأزرق منخفض الكربون.

وفي حديثه حول الدور الذي يمكن أن تقدمه هذه المشاريع الواعدة في إنشاء اقتصاد معتمد على الهيدروجين في سلطنة عُمان، قال معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن: "تلتزم سلطنة عُمان بهدفها المعلن المتمثل في الوصول للحياد الصفري الكربوني بحلول عام، ويتمتع مشروع الهيدروجين الأزرق والأمونيا بالقدرة على تسريع الانتقال إلى الوقود منخفض الكربون، حتى مع توفر الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع، ولذلك تدعم الوزارة جهود شركة عُمان شل لإثبات الجدوى الاقتصادية والفنية للمشروع خلال المرحلة المقبلة"

 وتعليقًا على الدراسة القائمة، صرح وليد هادي قائلاً: "باعتبارها المطور لهذا المشروع الطموح للهيدروجين الأزرق والأمونيا، تواصل عُمان شل دعم رؤية عمان 2040 للوصول إلى الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050 من خلال توفير الوقود منخفض الكربون محليًا وخارجيًا. من خلال مرحلة ما قبل الجدوى، نهدف إلى تطوير التصميم الفني والمتطلبات التجارية مع حكومة سلطنة عُمان والعملاء وعرض مزايا المشروع الرئيسية على المستوى الوطني".

 وأضاف قائلاً: "نحن، في شل، نرى أن من شأن مشاريع الهيدروجين الأزرق والأخضر أن تلعب دورًا تكامليًا في دعم جهود سلطنة عُمان في قطاع الطاقة المتجددة، ويسعدنا أن نكون المطور الرئيسي أيضًا لمشروع الهيدروجين للطاقة الخضراء في السلطنة".

Print

Number of views (2955)/Comments (0)