يساهم في تحديد وإدارة المخاطر المتعلقة بالصحة والسلامة  وزارة الطاقة والمعادن تدشن دليل الصحة والسلامة والبيئة لقطاع المعادن

يساهم في تحديد وإدارة المخاطر المتعلقة بالصحة والسلامة وزارة الطاقة والمعادن تدشن دليل الصحة والسلامة والبيئة لقطاع المعادن

05 نوفمبر, 2023

دشنت وزارة الطاقة والمعادن دليلا استرشادي يعني بالصحة المهنية والسلامة والبيئة لقطاع المعادن، وذلك تحت رعاية سعادة محسن بن حمد الحضرمي وكيل وزارة الطاقة والمعادن، كما حضر التدشين عدد من ممثلي الجهات الحكومية والشركات التعدينية والمختصين في مجال الصحة والسلامة.

بداية التدشين قدم سعادة وكيل الطاقة والمعادن كلمة تطرق فيها إلى ضرورة اجراء تغيير جذري فيما يتعلق بإدارة المشاريع التعدينية خصوصا على مستوى القيادة، وذلك من خلال الإيمان بأهمية اعتماد آليات عمل مبنية على أسس تراعي صحة وسلامة العاملين والقاطنين بجوار هذه المشاريع وأيضا تحافظ على البيئة، حيث أن الوزارة تحرص على تجنب وقوع حوادث من خلال اتباع إرشادات مهنية في هذا الجانب، كما  قدم سعادته امثلة على الممارسات والمعايير المطبقة في قطاعي النفط والغاز والتي كان لها الأثر الإيجابي في الحد من الحوادث وحماية الأفراد والمنشآت، و الوزارة ماضية في رفع مستوى تطبيق المعايير الخاصة بالسلامة والصحة والبيئة في قطاع التعديني على غرار المطبق في قطاع النفط والغاز وفق خطط مدروسة، كما أشار سعادته إلى اللجنة الفرعية للصحة والسلامة المنبثقة عن اللجنة الرئيسية للقيمة المضافة لقطاع المعادن والتي تشارك في عضويتها عدد من شركات القطاع وبرعاية الجمعية العمانية للطاقة، هذه اللجنة عقدت العديد من الاجتماعات ذات الصلة بمواضيع الصحة المهنية والسلامة والبيئة ومنها هذا الدليل.

 كما تحدث المهندس سعود بن خميس بن حمد المحروقي مدير عام المعادن عن أهمية الصحة والسلامة والبيئة على سلامة العاملين وصحتهم المهنية وعلى أهمية تطبيق إرشادات الدليل لما له من العوائد الإيجابية على الشركات التعدينية ومنها تحسن صورة القطاع عند المجتمعات القريبة من خلال الالتزام بحماية العاملين والبيئة.

تحدث المهندس نايف العوايد الرئيس التنفيذي لمجموعة كنوز القابضة عن أهمية الإلتزام بالصحة والسلامة في مشاريع التعدين والتي لها أثر فيما يتعلق بزيادة الإنتاجية وتقليل الحوادث والاصابات كما وأشار الى التغيير الجذري بالمجموعة عندما قررت رفع مستوى معايير الصحة المهنية والسلامة والبيئة في الشركة والذي كان له الأثر الإيجابي في تقليل الحوادث ورفع مستوى الرضاء الوظيفي وأيضا فيما يتعلق بثقة العملاء والشركاء على حد سواء.

 قدم بعد ذلك كلاوس مولر من شركة التكنولوجيا الخضراء للتعدين والخدمات عرضا مرئيا حول مشروع معالجة مخلفات التعدين في موقع عمان للتعدين بولاية صحار، حيث أشار إلى المعايير البيئة التي ستستخدمها الشركة والتي تراعي حماية البيئة وتقليل المخاطر المرتبطة بالتعدين. 

الدليل يهدف إلى مساعدة الشركات التعدينية ومقدمي الخدمات والمشغلين حول كيفية تحديد وإدارة المخاطر المتعلقة بالصحة والسلامة في عملياتها المختلفة وصولا الى الهدف المنشود وهو صفر حوادث مميته وإصابات خطرة في مواقع العمل مع مراعاة الجوانب البيئية. ويهدف الدليل ايضا الى ضمان إجراء عمليات التعدين بطريقة آمنة ومستدامة. حيث ان الدليل يشمل الحد الأدنى من المتطلبات الواجب توافرها في مناطق العمل.

كما يشير هذا الدليل إلى الإطار القانوني للصحة المهنية والسلامة والبيئة التي يجب الامتثال لها ويأخذ في الاعتبار جانب التأثير الذي يمكن أن تحدثه عمليات التعدين على العمال والبيئة والمجتمعات المحلية نذكر منها مخاطر الصحة والسلامة والبيئة على العمال والمجتمع والآثار البيئية الناتجة عن عمليات التعدين ورفاهية العمال ومعيشتهم وعدم الامتثال القانوني.

ويتوجب على الشركات تحمل المسؤولية وذلك لضمان انشاء منظومة عالية لإدارة الصحة المهنية والبيئة والسلامة في مشاريعها مع الحفاظ على هذه المنظومة لضمان استمرارها من خلال تحديد أنواع   المخاطر والإصابات الصحية والأمراض التي قد يتكبدها العمال وتلك التي يمكن ان تصيب المجتمع المحلي بسبب نشاط التعدين وإدارة النفايات والمخاطر التشغيلية (الكهربائية والميكانيكية.. الخ) والسلامة على الطرق (داخل الموقع وخارجه) والملوثات المنقولة بالهواء والماء والمخاطر النفسية والاجتماعية والمسؤولية الاجتماعية للشركات ومتطلبات التدريب.

وستقوم الوزارة بمتابعة التزام هذه الشركات في تطبيق الإرشادات الواردة فيه حرصا على سلامة العاملين من مخاطر ومسببات الحوادث في مواقع العمل وجعل بيئة العمل في مواقع التعدين آمنة. حيث سيتوجب على الشركات المرخصة تقديم تقريرين منفصلين بهذا الخصوص. الأول يخص تحديد أنواع وطبيعة المخاطر في مواقع العمل مع تقديم خطة لتقليل هذه المخاطر وذلك بنهاية مارس 2024. أما فما يتعلق بالتقرير الثاني فهو يخص تقديم خطة اغلاق جوانب النقص في ممارسات الصحة المهنية والسلامة والبيئة في مواقع التعدين بما يتفق مع الدليل وصولا الى استيفاء كافة المعايير والإرشادات المطلوبة بالدليل وذلك بنهاية سبتمبر 2024.

Print

Number of views (2365)/Comments (0)