افتتاح أكبر أنظمة الطاقة الشمسية في سلطنة عمان بمحطة صور لتحلية المياه في صور

افتتاح أكبر أنظمة الطاقة الشمسية في سلطنة عمان بمحطة صور لتحلية المياه في صور

12 نوفمبر, 2023

افتتح معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي، وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان، محطة الطاقة الشمسية التي تبلغ قدرتها 17 ميغاواط، بهدف إنتاج الطاقة الخضراء اللازمة لتشغيل محطة صور لتحلية المياه في  صور، ويعدّ هذا المشروع أكبر أنظمة الطاقة الشمسية في محطات تحلية المياه في سلطنة عمان حيث تتجاوز قدرته السنوية على إنتاج الكهرباء الخضراء والمتجددة الـ32 ألف ميغاواط في الساعة، وسيُستخدم هذا الإنتاج لتغطية نسبة 100% من استهلاك محطة التحلية خلال فترة النهار.

وتشكّل المحطة التي طورتها شركة فيوليا بالشراكة مع توتال إنرجيز خطوة مهمة تندرج في إطار الجهود الرامية إلى إزالة الكربون في المنطقة حيث ستسهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً بمعدل يناهز الـ27.2 ألف طن، أي ما يعادل الانبعاثات الناتجة عن حوالي 6000 مركبة تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي خلال نفس الفترة. وبدأ بناء محطة الطاقة الشمسية في أغسطس 2022، وأجريت الاختبارات في الفترة الممتدة من 30 مارس 2023 إلى 15 أبريل 2023. أما التشغيل التجاري فتمّ في 16 أبريل 2023، على أن تستمر صلاحية اتفاقية الإيجار لتشغيل محطة الطاقة الشمسية حتى 31 مارس 2036.

وقال معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي، وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان خلال مشاركته في الفعالية: "تسعدني المشاركة في الافتتاح الرسمي لمنشأة الطاقة الشمسية الحيوية التابعة لمحطة الشرقية لتحلية المياه ، والتي ستوفر مياه الشرب النظيفة لأكثر من 600 ألفٍ من سكان محافظتيّ جنوب وشمال الشرقية. إنّ افتتاح محطة الطاقة الشمسية يتماشى مع الجهود العالمية في مجال الطاقة الهادفة إلى تحقيق الحياد المناخي. كما أنها ستكون من أبرز المساهمين في توفير الأمن المائي في سلطنة عمان وتطبيق الاستراتيجة الوطنية للطاقة التي تقوم على إنتاج 30% من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2030، وهذا أحد أهداف رؤية عُمان 2040. ولا بدّ لي هنا من الإشادة بجهود شركة فيوليا وشركائها وكل من شارك في تطوير هذه المحطة، وبالتزامهم الثابت بإنجاز هذا المشروع."

من جهته، قال فيليب بوردو، نائب رئيس منطقة أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط لدى مجموعة فيوليا: "لقد اسعدني اجتماعنا هنا اليوم لتدشين مشروع الطاقة الشمسية الجديد. فما كان هذا الإنجاز اللافت ليتحقق لولا دعم قيادة السلطنة الرشيدة وجهود وزارة الطاقة والمعادن. ونودّ بهذه المناسبة الإعراب عن فائق امتناننا لهما ولكافة شركائنا في القطاع الخاص لمساعدتنا على دعم الجهود المحلية في مجال التحول نحو الطاقة النظيفة وإزالة الكربون. تعدّ المياه والطاقة المتجددة محطّ تركيز رئيسي لدى شركة فيوليا، ونظراً إلى مواصلة بروز مزيد من القضايا والمسائل المتعلقة بتغير المناخ، سعينا إلى خفض انبعاثات الكربون في عملياتنا ومشاريعنا. وتؤدي مصادر الطاقة المتجددة في هذه الجهود دوراً مهماً لناحية توفير الطاقة الخضراء وضمان إمدادات الموارد الحيوية المعدّة للاستهلاك البشري مثل مياه الشرب."

وشارك في فعالية الافتتاح الإدارة العليا لكل من شركتي فيوليا وتوتال إنرجيز إلى جانب شركاء المجموعة من مسؤولين حكوميين وممثلين عن شركة الشرقية لتحلية المياه وشركة نماء لشراء الطاقة والمياه.

وقد صرح الفاضل أحمد بن سالم العبري، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة نماء لشراء الطاقة والمياه بأن " الشركة تعمل مع محطات تحلية المياه لدعمها في التوجه نحو استغلال الطاقة المتجددة في تحلية المياه مما يسهم في تحقيق توجه سلطنة عمان في الوصول إلى خططها بإنتاج 30% من الطاقة المنتجة من مصادر متجددة بحلول العام 2030م و 40% بحلول العام 2040م."

Print

Number of views (2668)/Comments (0)